مدرسه التحرير للتعليم الاساسى بالسلامى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مدرسه التحرير للتعليم الاساسى بالسلامى ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل

شاطر | 
 

 اعلام فى مجال السياسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 21/02/2013

مُساهمةموضوع: اعلام فى مجال السياسة   الأربعاء فبراير 12, 2014 2:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الزعيم احمد عرابى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد أحمد عرابي في 31مارس 1841في قرية هرية رزنة بمديرية الشرقية. تعلم القران الكريم وأرسله والده الذي كان عمدة القرية إلى التعليم الديني حتى عام 1849 ثم التحق بالمدرسة الحربية. ارتقى عرابي سلم الرتب العسكرية بسرعة حيث أصبح اميرلاي (عميد) في سن العشرين. شارك في حروب الخديوي إسماعيل في الحبشة وترقي في الجيش الي ان وصل الي رتبة أميرالاي وكان يعتبر أحد المصريين القلائل الذين وصلوا الي هذه الرتبة بسبب انحياز قادة الجيش وناظر الجهادية إلى الضباط الشركس والاتراك.
 الثورة العرابية
كان أول ظهور حقيقي لاسم عرابى على الساحة حين تقدم مع مجموعه من زملائه مطالبين الخديوى توفيق بترقية الضباط المصريين وعزل رياض باشا رئيس مجلس النظار وزيادة عدد الجيش المصري. لم يتقبل الخديوى هذه المطالب وبدأ في التخطيط للقبض على عرابى وزملائه حيث اعتبرهم من المتأمرين. تنبه عرابى للخطر وقاد المواجهة الشهيرة مع الخديوي توفيق يوم 9سبتمبر 1881فيما يعد أول ثورة وطنيه في تاريخ مصر الحديث والتي سميت آنذاك هوجة عرابي. وقال فيها خطبته الشهيرة:
"لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم."
رضخ توفيق لمطالب الجيش حين رأى التفاف الشعب حول عرابى، وعزل رياض باشا من رئاسة النظار، وعهد إلى محمد شريف باشا بتشكيل الوزارة وتشكلت بذلك أول نظارة شبه وطنيه في تاريخ مصر الحديث

اللواء حسن محمد الألفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وزير داخلية مصر في الفترة من 18 إبريل 1993 إلي 18 نوفمبر 1997 خلفاً للواء محمد عبد الحليم موسى. وبالرغم من قصر مدته التى تجاوزت السنوات الأربع بعدة شهور، كان شاهدا على فترة حافلة بالأحداث بسبب النشاط الإرهابى وبسبب معاصرته للعديد من القضايا والشخصيات التى تمثل لغزا محيرا بالنسبة للرأى العام المصرى، و قد أقيل عقب مذبحة الأقصر في 17 نوفمبر 1997 ليتولي اللواء حبيب العادلي الوزارة، ويعد الألفي وزير الداخلية الخامس في عهد مبارك والوحيد الذي لم يأتي من جهاز مباحث أمن الدولة حيث ينتمي إلي مباحث الأموال العامة.

مهندس/ محمد الغمراوى داؤد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من قرية بحطيط تخرج من كلية الهندسة ثم التحق بالقوات المسلحة حيث عمل ضابط مهندس ثم استكمل الدراسات العليا فقد حصل على الماجستير ثم الدكتوراه من فرنسا وتدرج بالعمل بالقوات المسلحة.وكان برتبة عقيد عندما شغل منصبه كرئيس لفرع المركبات بالجيش الثاني الميداني ثم تدرج بعد ذلك حيث عين نائبا لرئيس هيئة التسليح ثم عين وزيرا للدولة للإنتاج الحربي وتم انتخابه عضوا بمجلس الشعب .

الدكتور مراد غالب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من مواليد الشرقية بمصر وعاش وتربى بحي مصر الجديدة بالقاهرة و تخرج من كلية الطب وأصبح طبيباً ثم حصل على شهادة الدكتوراة وعمل أستاذاً للأنف والأذن والحنجرة بكلية طب الإسكندرية.
بعد ثورة يوليو أقنعه جمال عبد الناصر بترك الطب والدخول في العمل السياسي، وفي عام 1953 عيّنه سكرتيراً ثالثاً للسفارة المصرية بموسكو. خلال هذه الفترة أتقن اللغة الروسية وأقام علاقات وصداقات وثيقة جداً بالقيادات الروسية. وفى عام 1961 تم تعيينه كسفير مصر فى روسيا، وظل بهذا المنصب حتى عام 1972، ولعب دوراً كبيراً بعلاقاته وصداقاته في توطيد العلاقة وإنشائها وتقويتها حتى لُقب بمهندس العلاقات السوفيتية. أعاده الرئيس السادات إلى مصر بعد طرد الخبراء الروس وعينه وزيراً للخارجية ثم وزيراً للإعلام لفترة قصيرة. في عام 1973عيّنه السادات وزيراً للوحدة مع ليبيا ثم سفير مصر بيوغسلافيا حتى أعلن في نوفمبر 1977 استقالته احتجاجاً على زيارة السادات للقدس وتوقيعه لمعاهدة السلام مع إسرائيل. في عام 1988 انتخب كرئيسٍ لمنظمة الشعوب الأفروآسيوية وظل في منصبه حتى وفاته يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2007

م.عبد العزيز عبد الله سالم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد في أبو كبير عام 1895 وحصل على بكالوريوس الزراعة من أمريكا عام 1930 اشتغل بمجال الزراعة حتى اصبح وزيرا للزراعة عام 1949 وهو أول من وضع نواة نظام تحديد الملكية الزراعية وبناء عليها تم وضع قانون الإصلاح الزراعي الخاص بتحديد الملكية الزراعية ، وأول من أدخل المبيدات الزراعية وتنمية الزراعة وزيادة المحاصيل الزراعية، وله العديد من المؤلفات في مجال الزراعة باللغة الإنجليزية، وقد توفي بمدينة أبو كبير عام 1958

م. محمد ماهر اباظة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ولد فى قرية الربعماية التابعة للوحدة المحلية بالتلين مركز منيا القمح حصل على بكالوريوس الكهرباء ثم سافر للدراسة بالخارج فى كل من ألمانيا والسويد ثم عاد الى مصرالى مصر وتدرج في المناصب حتى اصبح وزيرا للكهرباء والطاقة  وكان عضو شرفي فى أكاديمية الكهرباء العالمية ( أدسون ) والكثير من الهيئات الكهربائية فى العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eltahrir.egyptfree.net
 
اعلام فى مجال السياسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه التحرير للتعليم الاساسى بالسلامى :: المنتدى العام-
انتقل الى: